الاثنين، 22 أبريل 2013

نظام ادارة التعليم الالكتروني



نظام إدارة التعليم الإلكتروني
System Management E-learning
أهمية نظام إدارة التعليم الإلكتروني:
دمج أدوات متنوعة في نظام واحد كمنظومة قائمة بذاتها لإدارة عمليتي التعليم والتعلم وهو ما يسمى بيئات التعلم الافتراضي أو نظم التعليم الإلكتروني.
وسنتعرف علي الآن على نظام أدارة التعليم الالكتروني من خلال مناقشة المحاور التالية:
1-             ماهية نظام LMS
2-             خدمات نظام LMS
3-             أدوات أنظمة التعليم الإلكترونية
4-             مميزات نظام إدارة التعلم LMS
5-             الخدمات المشتركة بين أنظمة إدارة التعلم LMS
6-             الفرق بين إدارة نظام التعلم LMS  وإدارة المحتوى الإلكتروني LCMS
7-            خصائص أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني



أولاٍ ماهية نظام LMS:
LMS هي اختصار Learning Management System وهي نظام إدارة التعليم الإلكتروني ويشير إلى تخزين محتوى المقررات الإلكترونية , وإدارة عملية التعلم , وتنظيم إدارة الأنشطة الإدارية والتعليمية.
ويتميز نظام LMS بسهولة الاستخدام والمرونة حيث:
1-             يتيح تقديم المادة العلمية للطالب عن طريق الانترنت.
2-             عرض المحاضرات من بعد بواسطة القاعات الإلكترونية.
3-             تنفيذ منتديات النقاش الإلكتروني.
4-             توزيع الواجبات الدراسية واستلامها.
5-             تقديم الاختبارات من بعد.
6-             يمكن الباحثين والطلاب من تقديم عروض المشاريع والأبحاث العلمية.
7-            تخزين المعلومات والمواد والبرامج التعليمية.
ثانيا خدمات نظام LMS:
1-            مسار التعليم.                2- المستندات.
3- المنتدى.                       4- المحتوى التعليمي.
5-الواجبات والتكاليف.          6- التقييم والاختبارات.
7- الارتباطات.                  8-  السبورة الالكترونية.
9-المراجع.                     10- الأخبار.
11-الإعلانات.                 12- المذكرات.             13- أجندة التقويم.


ثالثا  أدوات أنظمة التعليم الإلكترونية  :
أ‌-    أدوات إدارة المحتوى العلمي LCMS:
هو نظام يهتم بإدارة العمليات المتعلقة بمحتوى الموضوعات الدراسية الالكترونية وتطويرها بالإضافة إلى تفاعله بالدمج مع نظام إدارة التعلم لإدارة المقررات وتخزين المحتوى.
وتتضمن أدوات إدارة المحتوى الأدوات التالية:
1- بناء المحتوى العلمي وفق نظريات التصميم التعليمي.
2- إتاحة عرض المحتوى وفق نظريات التصميم التعليمي.
3- توفير بيئة ثرية بالمصادر التعليمية .
4- توفير إمكانية تدعيم المحتوى بروابط مفيدة.
5-توفير قاموس للمقرر بما يتيح إمكانية إضافة مصطلحات خاصة لكل مقرر.
ب-أدوات الاتصال:
وتتضمن المميزات التالية:
1-             يوفر نظام LMS أدوات للاتصال المتزامن والغير متزامن لتسهم في بناء مجتمع تعلم افتراضي يتخطى حدود المكان والزمان.
2-             توفير محادثة نصية وصوتية ومرئية لعقد الاجتماعات الجماعية.
3-             توفير منتديات النقاش التي تتيح فرصة كبيرة للتعلم التعاوني .
4-               توفير البريد الالكتروني الذي يتيح الاتصال بين عضو هيئة التدريس والمتعلمين.


ج-أدوات التقويم:
تعتمد على توفير تطبيقات تصميم إنتاج أدوات التقييم والاستطلاع المتنوعة ومن بينها ( الاختبارات , التصحيح الآلي , رصد الدرجات, التحليل الإحصائي )
وتتضمن أدوات التقويم كلا من:
1-             أدوات التقويم والاختبارات الالكترونية.
2-             أداة تسليم الواجبات الدراسية.
3-             دفتر الدرجات والذي يمكن المعلم من رصد الدرجات.
4-             أداة إعداد الاختبارات التي تمكن المعلم من إنشاء قواعد بيانات للأسئلة وإتاحة التغذية الراجعة للمتعلم.
د-أدوات  الإدارة :
وتتضمن كلا من:
1- استخراج تقارير على هيئة سجلات كاملة بأوقات دخول المتعلم إلى النظام والزمن الذي قضاه به والأنشطة التي نفذها.
2- تيسير إدارة الطالب لعملية تعلمه بتوفير أدوات خاصة به.

رابعا مميزات نظام إدارة التعلم LMS:
يتميز نظام إدارة التعلم بالعديد من المميزات من أهمها:
1-             تصميم واجهة بعض الأنظمة باللغة العربية والبعض الأخر يدعمها .
2-             سهولة الاستخدام حيث يتضمن اجراءات بسيطة ومحددة توفر المرونة للمستخدم.
3-             جودة الدعم الفني من داخل البرنامج Help أو من أخصائي الدعم .
4-             التوافق مع معايير التعلم الإلكترونية العالمية.
5-             التكامل مع أنظمة المؤسسات التعليمية.
6-             بعض الأنظمة مجانية والأخرى مفتوحة المصدر والبعض ذو تكلفة استخدام بسيطة ومناسبة .
7-             الشمولية لجميع وظائف أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني.
8-             النظام يعمل على متصفح الانترنت مما يوفر سهولة الاستخدام والتعلم وتوظيف خصائصها.
9-             يتمتع بنظام توثيق مركزي ليوفر نقطة دخول واحدة لجميع أجزاء النظام مع الحفاظ  على الأمن في النظام. 


خامسا الخدمات المشتركة بين أنظمة إدارة التعلم LMS:
1-             إدارة المستخدمين ,وتحديد الأدوار , وتنظيم عمل هيئة التدريس.
2-             أجندة المقرر الدراسي,
3-             عرض المقررات عبر الويب.
4-             تقديم مصادر دعم المقررات التعليمية باستخدام التعليم المدمج.
5-             تبادل الرسائل مع الطلاب.
6-             أساليب التقويم وتقييم أداء الطلاب.
7-             عرض درجات تقييم الطلاب.
8-             إرسال الإشعارات لأولياء الأمور .
9-             عرض نسخ الخدمات والمواد التعليمية بأعداد كبيرة .
10-    ترتيب المستخدمين أثناء عملية التعلم .


سادسا الفرق بين إدارة نظام التعلم LMS  وإدارة المحتوى الإلكتروني LCMS:
·     أولا LMS:
1-             يهتم بتطوير رؤى تعليمية ذات أهداف إستراتيجية .
2-             يهدف إلى إدارة برامج التعليم الالكتروني وتحديد مسارها .
3-             يستخدم للتخطيط والإدارة والنقل المعلوماتي.
4-          تبسيط تنفيذ الإجراءات الكترونيا.

·     ثانياLCMS :
1- توفير المزيد من الخصائص إلى موفري نظام إدارة المحتوى الإلكتروني .
2- مساعدة لمؤلفي المادة التعليمية .
3- إنتاج المحتوى الإلكتروني.
4- إدارة وقت التعلم.
5-  وهو بذلك يعني بإدارة المحتوى التعليمي وتطويره والتحكم فيه وتحدي الوقت المناسب لاستخدامه .








سابعا خصائص أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني LCMS:
1-             إمكانية تعديل الاختلافات قي المحتوى والمناهج من مؤسسة إلى أخرى.
2-             المحتوى التعليمي الإلكتروني لا يعتمد على برمجة محددة حيث يمكن تحويل المحتوى إلى عدة أشكال كالنشر الإلكتروني والحفظ في أقراص مدمجة.
3-             تنوع طرق الإبحار وتصفح المعلومات والمحتويات العلمية.
4-             الفصل التام بين المنطقية في التسلسل وبين المضمون التعليمي , ليتمكن المتعلم من الحصول على المادة التعليمية وفقا لقدراته.
5-             تخزين المحتويات والمعلومات في قاعدة بيانات مركزية.
6-             تنوع أساليب استخراج وعرض المعلومات والمحتوى.
7-             توفر إمكانية تحليل نتائج الاختبارات .
8-               توفر إمكانية البحث داخل المحتويات .


















المراجع

·     أ.د .  الغريب زاهر إسماعيل (2009), التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة , القاهرة ,عالم الكتب
·     أ.د . دلال ملحس استيتة ,د. عمر موسى سرحان (2007),
تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني , القاهرة , دار وائل للنشر




هناك تعليق واحد:

  1. تحياتي لك علي هذا الموضوع والمعلومات الالكترونية ولكني اود ان اضيف لهذا الموضوع شرح مبسط لبرنامج ريمارك أوفيس المستخدم في عمليات التصحيح الالكتروني.
    برنامج ريمارك أوفيس النسخة العربية | التصحيح الالكتروني

    Remark Office OMR® هى برنامج رائد فى مجال الـ OMR ومكون من حزمة من البرامج التى تقوم بمعالجة النماذج فى الاستقصاءات والاختبارات. البرنامج يتعرف على العلامات ( الدوائر والمربعات ) والحروف المطبوعة باستخدام الطابعات ( OCR ) والباركود. يمكن تصميم النماذج باستخدام برامج معالجة النصوص وطبعاتها على الطابعة الليزر العادية. قم استخدام ريمارك اوفيس OMR للتعرف على البيانات باستخدام الماسح الضوئى. وتحليل البيانات فى البرنامج أو تصدير البيانات إلى تطبيقات اخرى من اختيارك.
    الموقع الرسمي للنسخة العربية:

    http://www.arabicomr.com

    البريد الالكتروني:

    mkt@computek.com.eg

    ردحذف