الاثنين، 22 أبريل 2013

الاختبارات الالكترونية


الاختبارت الالكترونية
تعريف الاختبار
الاختبار هو عملية منظمة لقياس عينة من سلوك الطالب(نتاجات التعلم) وتقييم هذا السلوك حسب معايير وأعراف معينة
مفهوم الاختبارات الالكترونية
هي إحدى تقنيات الحاسب الآلي التي يمكن توظيفها للتغلب على بعض الصعوبات التي يمكن أن تعيق تنفيذ الاختبارات التقليدية (الورقية)، أو توظيفها لتوفير قنوات أخرى لزيادة التحصيل العلمي لدى الطالب وترسيخ المعلومات، وتنمية مهارة التعلم الذاتي.
أهم الفروق بين الاختبارات الالكترونية و الاختبارات التقليدية
أن الاختبارات التقليدية (اختبار الورقة والقلم) لا تظهر بوضوح النمو الدراسي , و لا تقيس مستوى الطالب حق القياس و لا تقدم رؤية للمعلم عن كيفية تعديل المنهج لتحسين التعلم .. اما بالنسبة الاختبارات الالكترونية فهى تتميز بتفاعلية ,سرعة الحصول على النتائج و تعدد الوسائط واتساعها و استخدام الشبكات المرونة وتوفير الوقت الحد من وقت التغذية الراجعة و كذلك ارتفاع في صدق وثبات الاختبار والاحتفاظ بالسجلات والتصحيح تلقائي الحد من ظاهرة الغش بشكل كبير, إمكانية تدرب الطالب على الاختبار أكثر من مرة, تحتوي على قاعدة بيانات متطورة لحفظ وتخزين الأسئلة
عناصر بناء الاختبارات الإلكترونية
1-   الأسئلة,ونوعها ,وعددها والزمن الذي تستغرقه.
2-   -الوسائط المتعددة المستخدمة ونوعها.
3-   -التغذية الراجعة المقدمة للمتعلم .
4-   -تعليمات الاختبار.
5-   -أدوات التفاعل المتاحة.
6-   - أنماط الاستجابة المطلوبة من المتعلم .


خطوات إعداد الاختبار الالكتروني
يحتاج إعداد الاختبار بصفة عامة وقبل اللجوء إلى تحويله الشكل الالكتروني إلى مجموعة من الخطوات التي تعمل على تقنين الاختبار ، وهذه الخطوات هي :
1-   تحديد الهدف من الاختبار
2-   اعداد جدول المواصفات
3-   صياغة مفردات الاختبار
4-   وضع تعليمات للاختبار
5-   الصورة المبدئية للاختبار
6-   تحديد زمن الاختبار
الخدمات التي يقدمها النظام
1-    اعداد اختبارات الكترونية بطريقة سهلة وبسيطة تضمن أسئلة مختلفة لكل طالب ولكن في درجة الصعوبة نفسها ومن أجزاء المنهج نفسها
2-    تصحيح إلكتروني فوري للاختبار يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح كما يمكن لعضو هيئة التدريس من معرفة نتيجةأداء كل طالب في الاختبار.
3-    إذا أراد الطالب مراجعة إجاباته مع عضو هيئة التدريس بعد أداء الاختبار ، فيمكنه التقدم إلى عضو هيئة التدريس ومراجعة إختباره بكل سهوله ويسر.
4-    تقويم الطلاب من خلال إعداد قاعدة بيانات كبيرة من الأسئلة
أهـدافـه
1-    إدخال تقنية المعلومات كوسيلة لتعزيز مقدرة الطالب على التعلم إلى أقصى حدود طاقاته وبذلك يجتاز التعليم والتعلم الطريقة التقليدية.
2-    تستطيع طرق التدريس الإلكترونية أن تقدم للطلاب من المعلومات والمعارف مالا تستطيع الطرق التقليدية تقديمه بغرض الاستفادة القصوى من التقنية الحديثة، واستخدام مهارات تدريسية تشبع الاحتياجات والتوقعات المتنوعة والمتباينة للطلاب.
3-    تطوير شخصية الفرد روحاً وعقلاً وجسداً ووجداناً، وتنمية ميوله ومواهبه، والارتقاء بقدراته ومهاراته.


العوامل المؤثرة في تصميم الاختبارات الالكترونية وبنائها
1- الأهداف التربوية للمرحلة التعليمية .
2- خصائص المتعلمين .
3- مهارات المتعلمين .
4- الغرض من الاختبار .
5- أشكال التقييم الإلكتروني .
6- التوافق في قدرات التشغيل
أنواع الأسئلة في الاختبار الالكتروني
النوع الأول/أسئلة الاختيار من متعدد
النوع الثاني/ أسئلة الترتيب
النوع الثالث /أسئلة المطابقة أو التوصيل
النوع الرابع /أسئلة صح أم خطأ
النوع الخامس / أسئلة ملء الفراغات
النوع السادس / أسئلة تحديد المواضع الجغرافية (النقاط الساخنة)
وهي عبارة عن اختبارات موضوعية أي أن الإجابة عنها ثابتة ومحددة ولا يتأثر تصحيحها بذاتية المصحح، وقد زاد انتشارها في الآونة الأخيرة للأسباب التالية:
1-    انخفاض مستوى ثبات الاختبارات المقالية، وصعوبة تصحيحها مع الأعداد الكبيرة.
2-    الموضوعية التامة، وسهولة قياس ثباتها.
3-    الشمولية، بمعنى أنها تغطي جميع مفردات المقرر.
4-    استخدامها في قياس مستويات المجال المعرفي، خاصة التذكر والفهم والتطبيق



قواعد بناء الأسئلة الموضوعية
أولا- الصواب والخطأ
 عند صياغة أسئلة الصواب والخطأ يجب مراعاة الآتي:
1-   أن تتضمن العبارة فكرة واحدة فقط.
2-    أن تصاغ العبارة بإحكام بحيث تكون إما صحيحة تماماً أو خاطئة تماماً .
3-   أن لا تكون العبارة طويلة أكثر من اللازم حتى يسهل على الطالب إدراك الفكرة الرئيسية ثم الحكم عليها.
4-   أن لا تحتوي العبارة على بعض الألفاظ التي تساعد الطالب للتوصل إلى الإجابة الصحيحة، مثل: دائماً، عادةً، باستمرار، فقط، من الطبيعي، في جميع الأحوال، من الضروري.
5-   أن لا تأخذ العبارات ترتيباً معيناً ومنتظماً من البداية إلى النهاية، بل توزّع بطريقة عشوائية غير منتظمة.
6-   أن لا يتساوى عدد الإجابات الصحيحة بعدد الإجابات الخاطئة، والمستحسن أن يكون الفارق العددي بينهما صغيراً.
7-   أن يتم تجنب صيغة النفي في السؤال حتى لا تصرف الطالب إلى التفكير في تركيب العبارة أكثر من تفكيره بالإجابة، وإذا لزم الأمر فلا بد من إبراز كلمة النفي .
8-   في حالة العبارات الخاطئة، يجب أن يكون الخطأ مبنياً على خطأ في المعلومات وليس على ألغاز لغوية.
9-   أن يتضمن الاختبار عدداً كبيراً من العبارات التي تغطي أكبر جزء من المادة الدراسية بحيث لا تدع مجالاً للحظ والتخمين.
ثانياً - الاختيار من متعدد
عند صياغة الاختيار من متعدد يجب مراعاة الآتي:
1-   أن تصاغ العبارة بحيث تكون خالية تماماً من التعقيد والإبهام.
2-   أن تكون العبارة المراد اختيار إجابة صحيحة لها أكثر طولاً وتفصيلاً من الإجابات المحتملة (البدائل) التي يجب أن تكون موجزة ومختصرة.
3-   أن لا تقل البدائل عن أربعة ولا تزيد عن سبعة وأفضلها ما كان فردياً.
4-   في الأسئلة التي تتطلب اختيار أدق إجابة يجب أن تكون كل البدائل مقبولة ومتقاربة ومتجانسة.
5-    أن تكون العبارة خالية من الجمل المعترضة كي نحافظ على وضوح الفقرة.
6-   أن يحتوي السؤال على مشكلة محددة وواضحة تماماً بحيث يستدل الطالب الملم بالمادة على الإجابة مباشرة قبل قراءة البدائل .
7-   أن تكون البدائل جذابة، بمعنى ألا يكون الحكم بخطئها بديهياً .
8-   أن توضع الكلمات المشتركة بين بدائل الإجابة في أصل السؤال .
9-   أن يتم تجنب صيغة النفي في السؤال حتى لا تصرف الطالب إلى التفكير في تركيب العبارة أكثر من تفكيره بالإجابة، وإذا لزم الأمر فلا بد من إبراز كلمة النفي .
10-          أن يقلل من استخدام البدائل مثل "كل ما سبق"، "الإجابة أ و ب" لأن ذلك يزيد من احتمالية التخمين في الإجابة .
11-          أن لا يكون أحد البدائل مرادف لبديل آخر.
12-          تجنب العلامات التي قد تؤدي إلى التعرف على الإجابة الصحيحة أو استبعاد البدائل الخاطئة .
13-          أن تكون كل البدائل متجانسة في محتواها ومرتبطة بمجال المشكلة .
14-          ألا تكون الإجابة الصحيحة أطول (أو أقصر) من البدائل الخاطئة بشكل مستمر .
15-          أن تكون كل البدائل متجانسة في محتواها ومرتبطة بمجال المشكلة
مراحل إعداد الاختبارات الإلكترونية
الجوانب النظرية والعملية لكل اختبار .
أما الجوانب النظرية فتشمل :
1-    المفاهيم التي ينبني عليها الاختبار.
2-    أهدافه العامة والخاصة.
3-    المكــــونات العـــامـة لبــنــائه، وخصـــائص أجزائه وأقسامه.
4-     الأسس النظرية والفنية لصياغة أسئلته .




  وأما التدريب العملي فيستند إلى :
1-   عرض لأنواع من الأسئلة ومناقشتها؛ وذلك لتعميق المفاهيم النظرية والمواصفات الفنية.
2-   تدريب جماعي على كتابة أسئلة تمثل مختلف أقسام الاختبار .
3-   كتابة أسئلة بصورة فردية (خارج الورشة) ليصـار إلى عرضـــها ومنـاقشــتها في جــلســـات خاصة.
معايير الجودة في تصميم الاختبـارات الالكترونيـة
أولاً : معايير تتعلق بخصائص الاختبار وتشمل :
أ‌-    ضبط خصائص الاختبار ككل
1-عدد الأسئلة
2-عشوائية الأسئلة
3-وقت الاختبار
4-درجة النجاح
5-التعزيز
6-ارسال النتيجة
ب‌- ضبط خصائص الأسئلة
1-   تحديد الدرجة
2-   عدد المحاولات
3-   تنسيق الخط
4-   التغذية الراجعة
ت‌- صفحة المقدمة
1-   الاسم
2-   رقم الطالب
3-   البريد الالكتروني
4-   تعليمات الاختبار
5-   عنوان الاختبار
ثانياً: معايير تتعلق بالمحتوى وهي :
تحدد ما يجب أن يعرفه الطالب ويستطيع عمله في المواد الدراسية المختلفة وتقيم جودة المعلومة في الاختبار الالكتروني من حيث المحتوى وفقاً لتوافر الخصائص التالية :
1-   المدى
2-   الايجاز
3-   الاكتمال
4-   الارتباط
5-   الدقة
ثالثاً: البُعد الشكلي وهي :
يتم تقييم جودة المعلومات من الناحية الشكلية والتصميمية وفقاً لمدى توافر الخصائص التالية :
1-   الوسائط
2-   الترتيب
3-   التقديم
4-   التفاصيل
5-   الوضوح
مميزات الاختبارات الالكترونية
1-     نماذج مختلفة من الأسئلة.
2-     أمكانية أرفاق ملف صوتي أو مقطع فيديو لكل سؤال.
3-     أمكانية تحديد وقت زمني للاختبار عد تنازلي يراه الطالب .
4-     أمكانية مراقبة الطلاب من جهاز المعلم أثناء أداء الاختبار.
5-     يدخل كل طالب البيانات الخاصة به قبل دخول الاختبار.
6-   تصحيح تلقائي و طباعة تقرير كامل لكل طالب مباشرة عند أنتهاء الاختبار.

عيوب الاختبارات الإلكترونية
1 ـ الإعداد لها يتطلب مهارة وتدريب وبالتالي تستهلك وقتا ً طويلا ً .
2 ـ قياس المهارات العليا أمر صعب في الاختبارات الموضوعية .
3 ـ أجهزة الكمبيوتر تحتاج إلى صيانة .
4 ـ يحتاج الطلاب مهارة وخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات .
5 ـ يحتاج المعلم إلى التدريب على التقييم ومهارات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الامتحانات .
6 ـ يجب أن تكون كل الأطراف المعنية بالاختبارات ذات تنظيم عالي .

















هناك تعليقان (2):

  1. ------
    مجانا
    بدون تسجيل
    بدون اعلانات
    بمنتهى السهولة وفي دقائق
    إنشاء اختبار الكتروني
    او واجب الكتروني
    ونشره للطلاب
    http://www.arab-exams.com
    والتصحيح الي
    ورصد الدرجات الي
    بدون تعب او مجهود
    ------

    ردحذف
  2. رائع المقال وشكرا على ما تقدمونه

    ردحذف